سبقه هاشم بن عبد مناف نسب النبي محمد تبعه عبد الله بن عبد المطلب ع ن ت آباء محمد بن عبد الله وأجداده مرة بن كعب يقظة تيم كلاب مخزوم قصي زهيرة عمران عبد عبد مناف برة عبد العزى عبد الدار تخمر عبد عائذ أسد عثمان صخرة عمرو هاشم سلمى بنت عمرو أم حبيب عبد العزى عاتكة بنت الأوقص عبد مناف فاطمة عبد المطلب برة وهب عبد الله آمنة محمد ع ن ت نسب محمد بن عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ع ن ت فاطمة الزهراء الألقاب والکنی زهراء • سيدة نساء العالمين • فاطمة الزهراء الأقرباء النسب الأجداد عبد الله بن عبد المطلب • عبد المطلب بن هاشم • هاشم بن عبد مناف • عبد مناف بن قصي • قصي بن كلاب الوالدين محمد • خديجة بنت خويلد الزوج علي بن أبي طالب الأولاد الحسن بن علي • الحسين بن علي • زينب بنت علي • أم كلثوم بنت علي • المحسن بن علي الفضائل والمناقب الآيات آية التطهير آية المباهلة آية المودة الروايات حديث الثقلين حديث السفينة حديث الكساء حديث اللوح حديث المباهلة الأحداث زواجه مع علي بن أبي طالب • مباهلة • حديث الكساء الكلمات مصحف فاطمة الخطبة الفدكية قضايا مرتبطة سقيفة بني ساعدة • البقيع • مظلومية الزهراء • حادثة كسر الضلع • تسبيحة الزهراء • قبر فاطمة الزهراء • أهل البيت ضبط استنادي VIAF: 283644619 ISNI: 0000 0003 9009 9456 GND: 1174616881 بوابة الجاهلية بوابة أعلام بوابة محمد بوابة الرجل بوابة الإسلام ع ن ت شجرة نسب علي بن أبي طالب عبد المطلب 497 أسد حمزة عبد الله 545 عبد العزى العباس أبو طالب فاطمة محمد 571 علي 599 عقيل جعفر طالب أم هانئ جمانة فاطمة زوجات أخريات الحسن 625 حسين 626 المحسن (مختلف عليه) زينب أم كلثوم ع ن ت شجرة عائلة العشرة المبشرين بالجنة فهر بن مالك غالب الحارث لؤي كعب مرة عدي كلاب تيم قصي زهيرة سعد عبد الله عبد العزى عبد مناف عبد مناف الحارث كعب أبو عبيدة أسد عبد شمس هاشم وهب أهيب عبد عوف عمرو عبد العزى خويلد أمية عبد المطلب أمنة أبي وقاص عوف عامر عثمان نفيل العوام ابو العاص أبو طالب عبد الله سعد عبد الرحمن أبو قحافة عبيد الله الخطاب عمرو الزبير عفان علي محمد أبو بكر طلحة عمر زيد عثمان سعيد
[1] أمه: سلمى بنت عمرو النجارية الخزرجية. نشأته [ عدل] ولد بيثرب نحو عام 480م ومنهم من قال: ولد عام 497م ، وعاش عند أخواله من بني النجار ، وقد مات أبوه بغزة في تجارته، فأرجعه عمه المطلب بن عبد مناف وحمله معه إلى مكة وأردفه على بعيره فلما دخل به إلى مكة قالت قريش عبد المطلب فقال: لا إنما هو ابن أخي شيبة. نشأ عبد المطلب في بيئة سيادة وشرف. وعظم قدره لما احتفر بئر زمزم ، وكانت من قبل مَطْوِية، وذلك في زمن الملك قباذ ملك فارس ، فاستخرج منها غزالتي ذهب عليهما الدر والجوهر ، وغير ذلك من الحلي ، وسبعة أسياف قلعية ، وسبعة أدرع سوابغ؛ فضرب من الأسياف باباً للكعبة ، وجعل إحدى الغزالتين صفائح ذهب في الباب، وجعل الأخرى في الكعبة. وعظم قدره كثيراً بين العرب بعد يوم الفيل. وقدم اليمن في وجوه قريش ليهنيء الملك سيف بن ذي يزن لتغلبه على الأحباش المغتصبين للجنوب العربي، فأكرمه الملك، وقرَّبه، وحباه، وخصَّه، وبشَّره بأنَّ النبوة في ولده. وكان محسوداً من بعض قريش ، فنافره بعضهم فنكس وانتكس، وحاول آخرون مجاراته فأُفْحِمُوا وتعبوا. شدَّ أحلاف آبائه، وأوثق عُراها، وعقد لقريش حلفاً مع خزاعة فكان أنفةً لفتح مكة في عام 9 هـ ودخول الناس في دين الله أفواجاً.
وقد صح في أحاديث كثيرة أن الرسول محمد قال: (لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات)، وعلى هذا حمل بعضهم قوله تعالى: وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ وقول النبي محمد "من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات" يعني أن آبائه وأمهاته إلى آدم وحواء ليس فيهم كافر، لأن الكافر لا يوصف بأنه طاهر. وإن أبا طالب قال وهو يحتضر: هو على ملة عبد المطلب، لأن النبي محمد وآبائه كلهم كانوا على الحنيفية ملة إبراهيم. وكان عبد المطلب يرفض عبادة الأصنام ويعترف بوحدانية الله تعالى، وكان يختلي كثيراً بغار حراء ليتفكر في صفات الله وأفعاله، وكانت قريش إذا أصابها قحط شديد تأتي عبد المطلب فتستسقى به فيسقون. ولما جاء أصحاب الفيل ليهدموا الكعبة، ذهب إلى أبرهة الأشرم وقابله وطلب إبله التي نهبوها، فتعجب أبرهة وقال: أنتم تعظمون البيت، ولم تسألني عنه وتسأل عن إبلك؟ فقال له: أنا رب الإبل، وللبيت رب يحميه، ثم ذهب وتعلق بأستار الكعبة قائلاً: اللهم إن كان العـبد يمنـع رحله فامنـع رحالك وانصر على آل الصليب وعابديه اليوم آلك جاءوا بخيلهم وإبلهم ليسبوا عيالك والأمر منك وبك ولك فاصنع ما بدا لك [2] زوجاته [ عدل] ذرية عبد المطلب بن عبد مناف وزوجاته صفية بنت جندب بن حجير من بني عامر بن صعصعة ولدت له: الحارث وقثم.
كفل النبي بعد موت أبيه، ونال شرف تربيته بعد موت أمه آمنة بنت وهب الزهرية. ومات عبد المطلب وعمر رسول الله ثمان سنين. كان كاملاً عاقلاً، ذا أناة ونجدة، فصيح اللسان، حاضر القلب، أحبه قومه ورفعوا من شأنه، فكان سيد قريش حتى هلك. قال الجاحظ: لم تقل العرب: أحلمَ من عبد المطلب، ولاَ هو أحلم من هاشم ، لأنَّ الحلم خَصلة من خصاله كتمام حلمه، فلمَّا كانت خصالهُ متساويةً، وخلالُه مشرفة متوازيةِ، وكلُّها كان غالباً ظاهراً، وقاهراً غامراً، سمِّي بأجمعِ الأشياء ولم يُسمّ بالخصلة الْوَاحدة، فيستدلَّ بذلك على أنَّها كانت أغلب خصال الخيرِ علَيه. وكلام الجاحظ هذا يصدق في جميع آباء عبد المطلب. ولقب عبد المطلب بالفيّاض. كان أعظم رجال مكة والجزيرة العربية كان له مجلس عند الكعبة يجلس ويلتف من حوله رجال مكة وقريش يتكلم ويسمعون منه ويحترمونه فقد كان له كلمة على مكة كلها فكان فاتح بيوت لاطعام الحجاج والزائرين وعابري السبيل وكانو يلقبونه بمطعم الانس والوحش والطير وكان له من الإبل ما يخصصه في خدمة الكعبة بيت الله الحرام. توحيده وحنيفيته [ عدل] ذكر البرزنجي والسيوطي وغيرهم ممن ألفوا في نجاة آباء النبي صلى الله عليه وسلم وأمهاته وفي أنهم كلهم على التوحيد، دلائل وبراهين على ذلك، وأفردوا كل أحد من الآباء بترجمة.
اسماء_الله_الحسنى’s Instagram profile post: “#الله#الوكيل#التوكل#توكلت_على_الله#لاحول_ولاقوة_الا_بالله #ياربي_رحمتك #ياربي_رضاك_ارجو #ياربي_لك_الحمد #ياربي #الفردوس #الجنه #الاحد…”
قثم بن عبد المطلب مات صغيرا وليس له عقب. المغيرة بن عبد المطلب لقب بحِجْل وليس له عقب. عبد الله بن عبد المطلب وُلد له: النبي محمد صلى الله عليه وسلم. العباس بن عبد المطلب ولد له: الفضل وعبد الله وعبيد الله وقثم ومعبد وعبد الرحمن وكثير والحارث وتمام وأم حبيب وصفية وآمنة. حمزة بن عبد المطلب أسد الله توفي شهيداً يوم أحد وولد له: يعلى وعمارة وعامر وفاطمة. بناته [ عدل] أم حكيم بنت عبد المطلب ، جدة أمير المؤمنين عثمان بن عفان لأمه. عاتكة بنت عبد المطلب ، والدة عبد الله بن أبي أمية وهي صاحبة المنام قبل يوم بدر. واختلف في إسلامها. برة بنت عبد المطلب ، والدة أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي. أميمة بنت عبد المطلب ، والدة عبد الله بن جحش وأم المؤمنين زينب بنت جحش. أروى بنت عبد المطلب ، والدة طُلَيْب بن عمرو. صفية بنت عبد المطلب ، والدة الزبير بن العوام أسلمت وهاجرت. والمعقبون من أبناء عبد المطلب بن هاشم هم: أبو طالب والحارث والعباس وأبو لهب وعبد الله الذي عقّب محمدا ، والذي أتى عقبه كما نصّ من ولدَيْ ابنته الحسن والحسين. [3] ديوان شعره [ عدل] تأثر عبد المطلب بشعر أخواله أهل يثرب ، فكان شعره من أعذب أشعار القرشيين، حيث أنه شعر غنائي، سهل اللفظ، واضح المعنى، قوي، وجيد غير رديء، وقد جُمِع شعره مؤخراً وهو متوفر على النت.
وفاته [ عدل] توفي نحو عام 578م ، وكان عمره 98 سنة ودفن بمكة. و رثته ابنته أم حكيم بنت عبد المطلب قائلة: [4] ألا يا عين جودي واستهلي وبكي ذا الندى والمكرمات عقيل بني كنانة والمرجى إذا مالدهر أقبل بالهنات عبد المطلب في السينما والتلفزيون [ عدل] جسدت شخصية عبد المطلب في السينما والتلفزيون بأعمال كثيرة منها: 1978: مسلسل على هامش السيرة ، وقام بتجسيد دور عبد المطلب الممثل المصري أحمد مظهر. 1993: مسلسل الوعد الحق عن السيرة النبوية بطولة عبد الله غيث وحمدي غيث. وقام بدور عبد المطلب الممثل حمدي غيث. 2008: مسلسل قمر بني هاشم ، وقام بتجسيد دور عبد المطلب الممثل السوري باسم ياخور. 2010: فيلم رحمة للعالمين ، وقام بتجسيد دور عبد المطلب الممثل اللبناني رفيق علي أحمد. رسوم متحركة: السيرة النبوية الشريفة ، وقام بأداء صوت عبد المطلب الممثل السوري زياد الرفاعي. روابط خارجية [ عدل] محاضرة عن آباء النبي محمد المصادر [ عدل] ^ سيرة ابن هشام ^ القول الصائب في إسلام أبي طالب ص 23 وما بعدها ↑ أ ب السيرة النبوية لابن هشام نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين. ^ شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، (1/119).