قرية الربذة بالمدينة المنورة ( المدينة التي اكتشفت حديثا) - video dailymotion
شارك الموضوع اذا اعجبك الموضوع ارجو مشاركته مع اصدقائك من خلال ازرار المشاركة اسفل الموضوع مباشرة، شاركها في الفيس بوك في المجموعات او علي صفحتك الشخصية، شاركها علي تويتر ، او من خلال الواتس اب اذا كنت تتصفح من الموبايل، او عن طريق البريد الالكتروني، ليتابع الجميع اخبار مسابقة المعلمين وزارة التربية والتعليم.
نمت صناعة الروبوتات الصناعية في أوروبا بسرعة لتنج شركة كيوكا في تسويق أول روبوت صناعي يقاد بست محركات كهربائية سنة 1973. [3] تصنيف الروبوتات الصناعية [ عدل] تصنف الروبوتات الصناعية إلى خمس فئات الروبوتات الديكارتية ويتألف الروبوت من ثلاث مفاصل تتحرك حركة خطية كل مفصل يؤمن حركة على محور من المحاور الإحداثية وبذلك تكون الحركة الإجمالية للروبوت ضمن الفراغ الديكارتي على المحاور X, Y, Z الروبوتات الإسطوانية ويتألف الروبوت من مفصلين يتحركان حركة خطية ومفصل يتحرك حركة دورانية، وقد سمي بالروبوت الإسطواني لإن حركة النهاية العاملة للروبوت يرسم بالفراغ أثناء حركته شكل إسطوانة الروبوتات الكروية ويرسم فيه النهاية العاملة للروبوت أثناء حركته في الفراغ شكل كرة ويتألف من مفصلين يتحركان حركة دورانية ومفصل يتحرك حركة خطية الروبوتات المفصلية وتكون فيه جميع مفاصل الروبوت متحركة حركة دورانية ويتم تأمين جميع أشكال الحركة من خلال دوران المفاصل ويتألف على الأقل من 3 مفاصل دورانية الروبوتات المتوازية مكونات الروبوت [ عدل] يتألف الروبوت الصناعي من ن مفصل (وصلة) ويكون عدد هذه المفاصل غالباً ست مفاصل. ويربط في كل مفصل محرك كهربائي أو هيدروليكي إضافة إلى علبة سرعة ، لتخفيض خرج السرعة الدورانية للمحرك وزيادة العزم الناتج أضافة إلى محامل كما يتم ربط نظام قياس من أجل تحديد التوضع والسرعة.
تاريخ المدينة المنورة قديماً يُشار إلى أنّ العماليق والمعينيين هم أول من سكن في المدينة المنورّة، ثمَّ سكنها اليهود الذين جاؤوا من فلسطين، وذلك بعد تدمير مدينة بيت المقدس على يد بُختنصر، وبعد انهيار سد مأرب نزح عدد من قبائل مملكة سبأ في اليمن، وكان من هذه القبائل: الأوس والخزرج، وقد أُعجبت القبيلتان بأرض يثرب الخصبة، وبوفرة ينابيعها، فاستقروا مع اليهود في يثرب، وبعد ذلك تحوّلت قبيلتا الأوس والخزرج إلى عدوين لدودين، واندلعت بينهما حروب طاحنة، ومكثت هذه الحروب أكثر من 100 عام. [١] التسمية القديمة للمدينة المنورة صرّحت الكتابات المعينية أنّ اسم يثرب هو الاسم القديم للمدينة المنورة، وهذا يعني أنّ اسم يثرب هو الاسم الذي كان متداولاً وشائعاً قبل القرن السابع قبل الميلاد، ويُذكر أنَّ الجغرافيّ الشهير بطليموس ذكرها باسم (iatrrippe)، واختلف التاريخيون العرب على تحديد أصل التسميّة، حيث يعتقد بعضهم أنّ يثرب اسم مشتق من التثريب، والذي يعني الفساد، ومنهم من قال إنَّها منسوبة إلى رئيس العماليق (يثرب)، كما يوجد تفسيرات عديدة حول التسميّة. [٢] بركة المدينة المنورة تُعتبر المدينة المنورة المدينة المباركة، حيث بارك الله تعالى في كلّ شيء في المدينة، كما دعا لها الرسول صلّى الله عليه وسلّم بالبركة، [٣] حيث قال: ((اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ ولا نقبٌ الا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها)) [٤] ، وتقع المدينة المنورة في الحجاز، وتبعد عن الجهة الشرقيّة مسافة قدرها 100 كيلومتر، وتُحيطها الجبال من ثلاث جهات، بينما يُحيطها النخيل من جهتها الرابعة، وتُعرف المدينة بمدينة النخيل، ولقد ذكرها المؤرخون في التاريخ، ومنهم بطليموس، الذي قال فيها أنَّها واحة تقع في بلاد الحجاز بشبه الجزيرة العربية.
المدينة المنورة تعتبر المدينة المنورة إحدى المدن السعودية الواقعة في الجهة الغربية منها، وتعتبر المدينة المقدسة الثانية الأكثر قداسةً بعد مكة المكرمة، والتي تبعد عنها حوالي أربعمائة كيلومتر في الجهة الشمالية الشرقية منها، أمّا المسافة ما بينها وبين البحر الأحمر فتقدّر بحوالي مئة وخمسين كيلومتر، وهي قريبة من ميناء ينبع الواقع في الجزء الجنوبي الغربي منها على بعد مئتين وعشرين كيلومتر، وتقدّر السماحة الكلية للمدينة بخمسمئة وتسعة وثمانين كيلومتراً مربعاً، تشغل المناطق العمرانية حوالي تسعة وتسعين كيلومتراً مربعاً منها، وبقية المناطق عبارة عن تضاريس طبيعية فارغة من جبال وصحراء ووديان ومنحدرات، إضافةً للأراضي الزراعية. تاريخ المدينة المنورة قديماً كانت تسمّى قديماً يثرب، والتي تأسست قبل حوالي ألف وستمئة سنة ما قبل الهجرة، وكان يحل مكانها قبيلة عربية اسمّها عبيل، كان سكانها يتحدثون اللغة العربية، وأشارت النصوص الآشورية إلى وجود المدينة قبل القرن السادس الميلادي، ووجدت فيها مجموعة من النقوش التي ذكرت أنّه أطلق عليها اسم لاثريبو، وكلمة يثرب إغريقية. حديثاً أصبحت المدينة تابعة لحكم المملكة العربية السعودية في التاسع عشر من جمادى الأولى للعام 1344 هجرياً، بعد أن قام الهاشميون بتسلميها للملك عبد العزيز بن آل سعود بناءً على اتفاقٍ بينهما، وشهدت خلال هذه الفترة تطوراً وازدهاراً على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فقامت الدولة بتوسيع العمران والبناء فيها، كما عملت على توسيع المسجد النبوي بحوالي اثنين وثمانين متراً مربعاً في الثاني من نوفمبر للعام 1984م.
كما هنأ الظاهري شعب دولة الإمارات والمسلمين كافة والعالم بحلول عيد الفطر السعيد.
ملاحظة: 1- سيتم بدء التقديم الكترونياً في الموعد المحدد بالجدول اعلاه من خلال بوابة القبول 2- عند إعلان نتيجة الترشيح للقبول حسب الجدول، يجب على الطالب المرشح إنهاء إجراءات قبوله الكترونيا من النظام قبل آخر موعد محدد لإنهاء إجراءات القبول. 3- إن إستكمال عملية إنهاء إجراءات القبول بعد إعلان النتائج هي خطوة مهمة لإستكمال إنهاء إجراءات القبول بشكل تام ونهائي، ويجب على المتقدم التقيد بها والإلتزام بإنهائها قبل الموعد المحدد لها. 4- في حال عدم إنهاء المتقدم لإجراءات القبول قبل الموعد المحدد، سيعتبر ذلك قرارا نهائيا من المتقدم بعدم رغبته إستكمال إجراءات القبول، وسيتم إلغاء وإغلاق طلب المتقدم بشكل نهائي، ولن يتم النظر في أي مراجعة أو طلب لاحق من المتقدم للتراجع عن تلك الخطوة أو قبول أي عذر أو التماس حول ذلك، ويتحمل المتقدم كامل المسؤلية عن كل ما يترتب على ذلك. مع أطيب تمنياتنا للجميع بالتوفيق ،،،
سكان المدينة المنورة في الفترة الأخيرة من الإسلام بلغ عدد سكان المدينة ما يتراوح ما بين اثني عشر وخمسة عشر ألف نسمة، وزاد هذا العدد عندما بدأ المسلمون بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة، إضافةً إلى القادمين إليها من القبائل والبادية، وقد قام الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بإبعاد اليهود عنها، وبلغ عدد سكانها عند وفاته حوالي ثلاثين ألف نسمة. خلال فترة الخلافة الراشدية استشهد عدد كبير من سكانها؛ نتيجة خروجهم لمحاربة المرتدين عن الإسلام، وفتح البلاد الإسلامية، وقيام الكثيرين منهم بالانتقال إلى بلاد الشام والعراق ومصر لإقامة الحكم الإسلامي فيها، أمّا خلال فترة الخلافة العباسية فقد وصل عدد سكانها إلى حوالي ثلاثة آلاف فقط؛ نتيجة انتشار الفتن وسوء الأحوال الأمنية وكذلك الاقتصادية، ولكن ازداد العدد في القرن السادس للهجرة. تضاعف عدد سكانها في آخر ثلاثة عقود، بعضهم من السكان الأصليين والبعض الآخر من الوافدين إليها، وحالياً يقدّر العدد بما يزيد عن مليون نسمة، وتعرف المدينة بتطورها العمراني والمستوى العالي للخدمات التي تقدمها تحديداً للزوّار الذين يأتون إليها في المواسم الدينية؛ كالعمرة، والحج، وشهر رمضان.
[١] المراجع ^ أ ب د. أحمد الخاني (15-4-2013)، "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2018. بتصرّف. ↑ مصطفي الخطيب (18-6-2017)، "تاريخ المدينة المنورة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2018. بتصرّف. ↑ أحمد بن عبد العزيز الحمدان، "الرسالة الأمينة في فضائل المدينة" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2018. بتصرّف. ↑ رواه الألباني، في فضائل الشام ودمشق، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 8، صحيح.