نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا.
. ما حكم الصلاة في جوف الكعبة؟ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد.... فإن الله أمرنا بالتوجه نحو البيت في الصلاة، قال تعالى {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} [البقرة: 144]. وقد اتفق الفقهاء على صحة صلاة النفل داخل الكعبة في فتح مكة، واستدلوا بحديث (دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ البَيْتَ هُوَ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، وَبِلاَلٌ، وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ فَأَغْلَقُوا عَلَيْهِمْ، فَلَمَّا فَتَحُوا كُنْتُ أَوَّلَ مَنْ وَلَجَ فَلَقِيتُ بِلاَلًا فَسَأَلْتُهُ: هَلْ صَلَّى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: «نَعَمْ بَيْنَ العَمُودَيْنِ اليَمَانِيَيْنِ» صحيح البخاري (2/ 149). أما صلاة الفرض فقد اختلفوا فيها فذهب بعض المالكية والحنابلة إلى عدم جوازها داخل الكعبة وحكموا ببطلان الصلاة. قال الإمام الحطاب المالكي ( ومشهور المذهب أن صلاة الفريضة لا تصح في الكعبة وأن من صلاها فيها أعاد الصلاة واختلف شيوخ المذهب في الإعادة هل تكون في الوقت أو أبدا انتهى) مواهب الجليل في شرح مختصر خليل (1/ 513).
في شهر ذي الحجّة المبارك من كل عام يتوافد الحجيج لمكة المكرمة و يؤدّون مناسك الحجّ بكل يسر و سهولة و يقومون بأركان الحجّ بكل أريحيّة و بقلوب خاشعة لله تعالى. نذكر في الحجّ أنّ الحجيج لا بدّ من يقيموا بمكان يسمى مِنى بكسر الميم و هذا المكان هو من الأماكن المقدسة الذي يقع بين مكة المكرمة و المزدلفة و تبعد عن الكعبة المشرفة حوالي سبعة كيلو متر من الجهة الشمالية الشرقية ، لذلك منى هي جزء من مكة المكرمة و تعد مكان حرم داخل حدود حرم مكة. سميت منى بهذا الإسم بسبب إن سيدنا آدم عليه السلام عندما كان في هذا المكان تمنى أن يرجع إلى الجنة و منى أيضاً فيه تمنى آدم أن يرى حواء التي نزلت إلى الأرض و لم يدري أين هي. و مِنى هي مشعر مقدّس و هي المكان الذي يمنى فيه الدماء أي يراق فيه الدماء نتوقف هنا و نذكر أنّه في مِنى في صباح يوم عيد الأضحى المبارك يقوم الحجاج بذبح أضحيتهم و الحجاج عددهم كبير جداً لذلك الدماء تراق بها في ذلك اليوم ،و بدقة أكثر نذكر أنّ إبراهيم عليه السلام عندما رأي في المنام بأنّه يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام كان هذا الحدث في مِنى عندما أنزل الله تعالى الكبش فداءاً لسيدنا اسماعيل عليه السلام و قام ابراهيم عليه السلام بذبح هذا الكبش في منى لذلك تعتبر منى هو المكان الذي تم به إراقة الدماء و اعتاد الناس منذ ذلك اليوم بذبح الأضاحي بمنى أسوة بالنبي ابراهيم و سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام لذلك منى فضلت دون الأماكن عن غيرها في إراقة الدماء ، و قيل إن اسم منى عند العرب هو المكان الذي يتجمع به الناس.
27 أكتوبر 2016 الخميس 11:24 صباحًا (حديث مرفوع حديث ” اسال الله العظيم رب العرش العظيم ، ان يعافيك و يشفيك ”. في الدعاء للمريض ، هو عند الامام احمد ، و ابن منيع ، و ابي داود ، و الترمذى و حسنة ، و النسائي في عمل اليوم و الليلة ، و ابن حبان في صحيحة ، و الحاكم ، و قال صحيح على شرط البخارى ، كلهم عن ابن عباس رفعة ” من عاد مريضا لم يحضر اجلة ، فقال عندة سبع مرات اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك ” ، ليس عند احد منهم ” يعافيك ” ، و هي مستفيضه على الالسنه ، بل قد يقتصر عليها ، و لم ارها في شيء من الكتب ، نعم في الدعاء للطبرانى ، بلفظ ” من دخل على مريض فقال اسال الله العظيم ، رب العرش العظيم ، ان يعافيك ، الا عوفى ما لم يحضر اجلة ” ، و كذا هو عند ابي نعيم في عمل اليوم و الليلة ، و في اخرة ان بعض رواتة رفعة مره و وقفة مرتين ، ذلك كما تري اقتصر فيه على العافيه ، و ربما و قعتا مجتمعتين في نسخ عده الحصن الحصين لابن الجزرى العافيه ، لكن ملحقه بالهامش ، و جوزت غلطها فانها ليست في اصلة الحصن الحصين. الله يشفيك أَسْأَلُ اللهَ العَظِيْمَ رَبَ العَرْشِ العَظِيْمِ أَنْ يَشْفِيَكَ 895 views