[٢] 2 استخدم التبييت لتحرير القلعة وشن هجوم. تعتبر عملية دخول القلعة للعب من أصعب ما التكتيكات، ولا يتم اعتبار قوتها الهجومية إلا في المراحل المتأخرة من اللعبة. فإن تطلبت قراراتك الهجومية استخدام مدى الهجوم الواسع للقلعة فيجب التفكير في التبييت وتحرير القلعة من خلف العساكر. انتظر هجوم الخصم. عندما يبدأ خصمك في شن هجوم عليك اعتمادًا على وضع قطع جيشك فاعلم أن هذا هو التوقيت الأنسب لتبييت الملك، لذلك سارع بإخلاء المنطقة بين الملك والقلعة وكن جاهزًا للتبيت. يقوم بعض اللاعبين أحيانًا بالتبييت في بداية اللعب، كوسيلة هجومية. فإن كنت تفضل توجيه تلك القطع بعد التبييت فافعل ذلك. لكن تذكر أنك بذلك تقوم بحرق إحدى ورقات اللعب التي قد تمكنك إن استخدمتها لاحقًا من إرباك الخصم. وذلك لأن التبييت في الأساس تعتبر من ضمن استراتيجيات الدفاع لا الهجوم. [٣] 4 قم بالتبييت عندما تكون الجبهة الوسطى مفتوحة. من الذكاء أن تقوم بتبييت الملك وتحصين قطع اللعب عندما يكون منتصف الرقعة فارغًا لأن في تلك الحالة يكون الملك معرضًا للخطر، أضف إلى ذلك حقيقة أن متابعة كل ما يحدث على رقعة الشطرنج يعتبر أمرًا عسيرًا. لذا فترك جبهة مفتوحة قد يضعك في موقفِ لا تُحسَد عليه.
3- الحصان: – يقع الحصانين بججاب القلعتين و مجال حركة الحصان هو ثلاث مربعات بحيث يكون بها شكل حرف ( L) بحيث تكون هناك خطوتان متتاليتان افقي او رأسي و الثالثة متعامدة مما يكون شكل حرف ( L), و يستطيع الحصان القفز فوق الحواجز اي تخطي اي قطعة للفريق الخصم اذا كانت تقع في طريق حركته و اذا كانت قطعة الخصم في مكان استقرار الحصان اي في مكان الحركة الاخيرة له يتخلص منها او يأثرها او يأكلها و تخرج من الرقعة و يستقر مكانها. 4- الفيل: – توجد قطعتي الفيل بجانب قطعتي الحصان و يتحرك بعدد غير محدود من الحركات في إتجاه واحد كل حركة على أن تكون الحركة بشكل قطري او بالسن و في حال إعتراض اي قطعة من الفريق الخصم يقوم الفيل بأثرها او إقصاؤها و الإستقرار محلها. 5- الوزير: – يعتبر الوزير أكثر قطع الشطرنج مرونة اذ يتحرك بعدد غير محدود من الحركات في جميع الإتجاهات اي يتحرك أفقي و رأسي و قطري و هو يجمع بين مميزات الفيل و الطابية, و يقع في النصف الايمن بجانب الفيل على أن تكون الحركة الخاصة به في إتجاه واحد في كل حركة و يأثر ما يعترض طريقه من قطع الفريق الخصم و يقصيها من رقعة الشطرنج. 6- الملك: – يقع الملك في النصف الأيسر من الرقعة بجانب الفيل و يستطيع التحرك بخطوة واحدة في جميع الإتجاهات بحيث تكون الخطوة في إتجاه واحد كل حركة و يقصي ما يعترض طريقه من الفريق الخصم و بسقوط الملك تنتهي اللعبة.
الحمد لله قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (الشطرنج متى شغل عما يجب باطنا أو ظاهرا حرم باتفاق العلماء كما لو شغل عن واجب كالصلاة ، أو ما يجب من مصلحة النفس أو الأهل ، أو الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر أو صلة الرحم أو بر الوالدين ، أو ما يجب فعله من نظرٍ في ولاية أو إمامة أو غير ذلك من الواجبات ، فإنه حرام بإجماع المسلمين. وكذلك إذا اشتمل على محرم كالكذب أو اليمين الكاذبة أو الخيانة أو الظلم أو الإعانة عليه أو غير ذلك من المحرمات فإنه حرام بإجماع المسلمين) اهـ بتصرف من مجموع الفتاوى (32/218، 240). أما إذا لم يشغل عن واجب ولم يتضمن محرماً ، فقد اختلف العلماء في حكمه ، فذهب جمهور العلماء (أبو حنيفة ومالك وأحمد وبعض أصحاب الشافعي) إلى تحريمه أيضاً. واستدلوا على تحريمه بأدلة من كتاب الله تعالى ومن أقوال الصحابة. أما أدلة القرآن ، فقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ) المائدة/90-91.
The Abu Dhabi Sports Council, in collaboration with Abu Dhabi Chess Club, organizes a global chess festival in remote play via visual communication technology, which comes from the point of commitment to our good leadership guidance in the face of the risk of the spread of the new corona virus (Covi 19 The commitment to the house to avoid mixing and under the slogan "stay home" this constructive step came after all activities and training for all sports have stopped, including the preventive action taken by the Abu Dhabi Sports Council and looking for alternatives Because Sports activities and overall level of players are not affected, two tournaments are organized via the website (). Translated ضمن إطار اتفاقية التفاهم التي تمت بين شركة حديد الإمارات ونادي أبوظبي للشطرنج والثقافة نظم النادي ورشة عمل تثقيفية وعملية عن لعبة الشطرنج حضرها عدد غفير من موظفي شركة حديد الامارت Within the framework of the agreement of understanding between and the abu dhabi chess and culture club, the club organized an educational and practical workshop on the chess game, which was attended by a large number of employees of iron musaffah Translated في إطار مسؤوليتها المجتمعية نظمت الهيئة الإتحادية للهوية والجنسية بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة بطولة سعادة المدير التنفيذي لقطاعات الخدمات المساندة للشطرنج والخاصة بطلبة المدارس Within its community responsibility, the federal authority for identity and citizenship organised in collaboration with the abu dhabi chess and culture club, H. E. CEO of chess support services sectors for school request Translated أعضاء ومحبي نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة نهنئكم بفوز لاعبة النادي المتألقة روضة السركال بالمركز الأول في بطولة الفجيرةالدولية لحل مسائل الشطرنج والمتميزة نورة الخوري بجائزةأفضل لاعبة في البطولة لقطات من بطولة كأس رئيس الدولة للرجال والسيدات وللناشئين والفتيات لعام 2019 والتي ينظمها نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة في فندق سوفيتيل أبوظبي - الكورنيش لقطات من بطولة كأس رئيس الدولة للشطرنج لعام ٢٠١٩ والتي ينظمها نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة في فندق سوفيتيل أبوظبي - الكورنيش خلال الفترة من ١٥ إلى ٢٣ ديسمبر Footage from the 2019 head of state chess cup organized by Abu Dhabi chess and culture club at Soviet Hotel Abu Dhabi - Corniche from 15 to 23 December Translated شارك نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة إحتفالات الدولة باليوم الوطني ال48 بتنظيم بطولة اليوم الوطني ال48 للشطرنج الخاطف بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنلوجيا... See More شارك نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة إحتفالات الدولة باليوم الوطني ال48 بتنظيم بطولة اليوم الوطني ال48 للشطرنج الخاطف بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنلوجيا بطولة العيد الوطني ال ٤٨ للشطرنج ٢٠١٩ National Day Chess Tournament is now open for registration.
قال النووي رحمه الله: وَهَذَا الْحَدِيث حُجَّة لِلشَّافِعِيِّ وَالْجُمْهُور فِي تَحْرِيم اللَّعِب بِالنَّرْدِ. وَمَعْنَى (صَبَغَ يَده فِي لَحْم الْخِنْزِير وَدَمه) أي: فِي حَال أَكْله مِنْهُمَا ، وَهُوَ تَشْبِيه لِتَحْرِيمِهِ بِتَحْرِيمِ أَكْلهمَا اهـ. أقوال بعض العلماء في تحريم الشطرنج: قال ابن قدامة رحمه الله: وأما الشطرنج فهو كالنرد في التحريم اهـ. المغني (14/155). وقال ابن القيم رحمه الله: (ومفسدة الشطرنج أعظم من مفسدة النرد ، وكل ما يدل على تحريم النرد فدلالته على تحريم الشطرنج بطريق أولى... وهذا قول مالك وأصحابه، وأبي حنيفة وأصحابه، وأحمد وأصحابه، وقول جمهور التابعين... ولا يُعلم أحدٌ من الصحابة أحلها ولا لعب بها ، وقد أعاذهم الله من ذلك وكل ما نسب إلى أحد منهم من أنه لعب بها كأبي هريرة فافتراء وبهت على الصحابة ، ينكره كل عالم بأحوال الصحابة ، وكل عارف بالآثار ، وكيف يبيح خير القرون وخير الخلق بعد رسول الله اللعب بشيء صدُّه عن ذكر الله وعن الصلاة أعظم من صد الخمر إذا استغرق فيه لاعبُه، والواقع شاهد بذلك، وكيف يحرم الشارع النرد ويبيح الشطرنج وهو يزيد عليه مفسدة بأضعاف مضاعفة... ) اهـ الفروسية (303، 305، 311).
وقال الذهبي رحمه الله: (وأما الشطرنج فأكثر العلماء على تحريم اللعب بها سواء كان برهن أو بغيره أما بالرهن فهو قمار بلا خلاف وأما إذا خلا عن الرهن فهو أيضا قمار حرام عند أكثر العلماء... وسئل النووي رحمه الله عن اللعب بالشطرنج أحرام أم جائز ؟ فأجاب رحمه الله تعالى: إن فوت به صلاة عن وقتها أو لعب بها على عوض فهو حرام وإلا فمكروه عند الشافعي وحرام عند غيره... ) اهـ. الكبائر (89-90). للاستزادة يُنظر كتاب (تحريم النرد والشطرنج والملاهي) للآجري ، تحقيق محمد سعيد إدريس. والله تعالى أعلم ، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى وأن يستعملنا في طاعته. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.